| دلائل نبوتة صلى الله وعلية وسلم فى التوراة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
walaa abd el-manam عضو VIP
عدد المساهمات : 501 تاريخ التسجيل : 22/09/2009 العمر : 33
| موضوع: دلائل نبوتة صلى الله وعلية وسلم فى التوراة السبت ديسمبر 05, 2009 7:58 pm | |
| [center]دلائل نبوته صلى الله عليه وسلم في التوراة:
البشارة الأولى في سفر التثنية :
جاء في النص"أقيم لهم نبياً من وسط اخوتهم مثلك وأجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما أوصيه به ويكون أن الإنسان الذي لا يسمع لكلامي الذي يتكلم به باسمي أنا أطالبه
نبياً مثل موسى " مثلك ":
تعني أن النبي المنتظر سيكون مثل موسى
التشابه بين الرسول ( ص ) وبين موسى ( عليه السلام ) :
1- الولادة:
إننا نجد تشابهاً بين موسى ومحمد من حيث الولادة العادية , بالأسلوب الطبيعي , ولكن عيسى خلق بالقدرة الإلهية المميزة ( لأن النصارى يدعون أن هذه الفقرة تتحدث عن مجئ عيس علي السلام )
2- عقد الزواج:
تزوج موسى ومحمد عليهما السلام , ولكن عيسى عليه السلام ظل أعزباً طوال حياته
3- الزعامة الدينية والدنيوية :
محمد وموسى كانا زعيمين إلى جانب كونهما نبيين , بينما عيسى كان نبياً فقط , فلم يكن يوماً ما زعيماً بيده السلطة الدنيوية بل كان زعيماً روحياً فقط
4- الشريعة:
محمد وموسى أتيا بشريعة جديدة , وأحكام جديدة ؛ أما عيسى فلم يأتِ بشريعة جديدة , بل كما قال :" لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء , ما جئت لأنقض بل لأكمل
5- الرحيل من الدنيا :
كلاً من محمد وموسى عليهما السلام قد توفاهم الله وفاةً طبيعية , ولكن عيسى رفعه الله إليه
* * * *
محمدصلى الله عليه وسلم من نسل إسماعيل عليه السلم :
يقول النص : " أقيم لهم نبياً من وسط اخوتهم مثلك ...." إن التركيز على هذه الكلمات " من وسط اخوتهم مثلك " , فالخطاب موجه إلى موسى وشعبه , وعندما يقول النص " اخوتهم " فهو يعني العرب , فقد كان لإبراهيم ولدان هما إسماعيل و إسحاق , وأبناء إسماعيل هم العرب وأبناء إسحاق هم اليهود , ومحمد من نسل أخوة بني إسحاق وليس من نسل إسحاق بني إسرائيل , والنبي المذكور في النص هو من نسل أخوة بني إسرائيل أي من بني إسماعيل .
ــــــــــــــــــــــــ
وأجعل كلامي في فمه ":
تستأنف النبوءة قولها : " وأجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما أوصيه به
كان جبريل يجعل كلام الله في فم نبيه محمد وحياً فنـزل به جبريل على قلب الرسول ليكون من المرسلين, والنص من التوراة يقول : " وأجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما أوصيه به ".
قال تعالى مخاطباً نبيه محمد لا تحرك به لسانك لتعجل به * إن علينا جمعه وقرآنه * فإذا قرأناه فاتبع قرآنه* ثم إن علينا بيانه .
وقال تعالى: اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق* اقرأ وربك الأكرم* الذي علّم بالقلم* علّم الإنسان ما لم يعلم.
إن اعتكاف محمد ( ص ) وتعبده في غار حراء واستجابته لبدء التنـزيل وحياً عن طريق جبريل المَلك إنما هو إنجاز لنبوءة في سفر أشعيا هذا نصها:
" أو يدفع الكتاب لمن لا يعرف الكتابة ويقال له اقرأ هذا فيقول لا أعرف الكتابة ".
ويقول الله سبحانه وتعالى عن النبي الأمي في القرآن الكريمفآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته.
"ويقال له اقرأ هذا فيقول لا أعرف الكتابة"، هنا خطأ متعمد في الترجمة. ولكن بالمقارنة مع نسخة الروم الكاثوليك نسخة ديوىDouay version وكذلك مع النسخة القياسية نجد Revised standard version والترجمة المضبوطة:" ما أنا بقارئ لك" الكلمات التي فاه بها محمد مرتين للمَلك جبريل رئيس الملائكة عندما طلب منه قائلاً (اقرأ ).
ومن ألزم اللزوميات أن تعلم أنه لم تكن هناك نسخة عربية موجودة في القرن السادس الميلادي عندما عاش محمد هذا فضلاً عن كونه أمياً لا يعرف الكتابة ولا القراءة...
ــــــــــــــــــــــــ
عاقبة من لا يؤمن بكلامه:
أما عاقبة من لا يؤمن بهذا الكلام الذي يقوله هذا النبي فيكون كما جاء في نهاية النص في نفس الإصحاح في سفر التثنية :" ويكون أن الإنسان الذي لا يسمع لكلامي الذي يتكلم به باسمي أنا أطالبه " .
فالويل لمن يكفر بالرسول عليه الصلاة والسلام وويل لكل أمة تناوئ هذا النبي
ــــــــــــــــــــ........ـــــــــــــ
البشارة الثانية في سفر التثنية :
جبال فاران :
جاء في سفر التثنية:" وهذه هي البركة التي بارك بها موسى رجل الله بني إسرائيل قبل موته فقال : جاء الرب من سيناء وأشرق لهم من سعير وتلألأ من جبل فاران وأتى من ربوات القدس وعن يمينه نار شريعة لهم".
"فمجيء الله تعالى من طور سيناء هو مجيء أمره وإنـزاله وحيه على موسى باتفاق المسلمين وأهل الكتاب
ثم إشراقه من سعير ، هو نـزول وحيه على عيسى ، ومجيئه بالإنجيل وهو الثاني ترتيباً والمسيح من ساعير ( أرض الخليل وهي قرية تجاور بيت لحم مولد المسيح وبها جبال تسمى ساعير) ،وكذلك يجب أن يكون استعلائه من جبال فاران إنـزاله القرآن والوحي على محمد وجبال فاران هي جبال مكة
ـــــــــــــــــــــــــــــ
البشارة الثالثة في سفر النبي حبقوق :
وجاء في بشارة حبقوق النبي بشارة قريبة من ذلك :" الله جاء من يتمان والقدوس من جبال فاران ، سلاه جلاله غطى السماوات، والأرض امتلأت من تسبيحه، وكان لمعان كالنور من يده شعاع ، وهناك استتار قدرته ".
فقوله ( الله جاء من يتمان ) تبشير إلى بلد في جنوب شرقي تبوك قرب المدينة المنورة .
وقوله ( القدوس من جبل فاران ) إنما هي إشارة إلى مكة المكرمة .
وحينما يقول ( جلاله غطى السماوات) هي صيحات "الله أكبر " التي تتردد في الآفاق في كل الأرض التي يسكنها المسلمون قلوا أو كثروا .
إنها جلال الله الذي يغطي السماوات والأرض، فهي لا يمكن أن تشير إلى كنيس اليهود الذي يستخدم البوق ،
ولا تشير إلى كنيسة النصارى التي تستخدم الجرس ) .
أما قوله ( امتلأت من تسبيحه ) إشارة إلى إقامة الصلاة وما في الصلاة من تسبيح وتكبير وتعظيم لله عز وجل ، "ولا يحدث شيء من هذا لا في كنيس اليهود ولا في كنيسة النصارى فلا تمتلئ الأرض بتسبيح الله إلا في صلاة المسلمين ، بل وفي غير صلاتهم فهم دائماً أهل التسبيح والتحميد
ــــــــــــــــــــــــــــــ
البشارة الرابعة في سفر أشعيا
نبوة أشعيا :
جاء في (سفر أشعيا 42: 11-13) الذي يقول "لترفع البرية ومدها صوتها ، الديار التي سكنها قيدار ، لتترنم سكان سالع من رؤوس الجبال ليهتفوا، ليعطوا الرب مجداً ويخبروا بتسبيحه في الجزائر " تبين الفقرة أن هذا النبي يأتي من نسل إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام فقيدار هو الابن الثاني لإسماعيل كما في(سفر التكوين 25: 13).
وقوله" لتترنم سكان سالع من رؤوس الجبال ..." إن في دينه هتاف من رؤوس الجبال وتسبيح وتكبير ومؤتمر عالمي يعقد سنوياً والإسلام هو الدين الوحيد الذي يحدث فيه هذا ،إذ يجتمع كل الحجيج من ملوك وشعوب ومن مختلف البيئات والأعمار لا يجتمعون في القصور وإنما في رؤوس الجبال ،إن هذا ما يحدث في الإسلام فقط في ركنه الخامس وهو الحج.[/center] | |
|
| |
Ahmed samir عضو نشيط
عدد المساهمات : 30 تاريخ التسجيل : 23/10/2009 العمر : 40
| موضوع: رد: دلائل نبوتة صلى الله وعلية وسلم فى التوراة السبت ديسمبر 05, 2009 8:47 pm | |
|
عدل سابقا من قبل Ahmed samir في الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 8:57 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
walaa abd el-manam عضو VIP
عدد المساهمات : 501 تاريخ التسجيل : 22/09/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: دلائل نبوتة صلى الله وعلية وسلم فى التوراة السبت ديسمبر 05, 2009 11:18 pm | |
| | |
|
| |
walaa abd el-manam عضو VIP
عدد المساهمات : 501 تاريخ التسجيل : 22/09/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: دلائل نبوتة صلى الله وعلية وسلم فى التوراة السبت ديسمبر 05, 2009 11:23 pm | |
| أولا شكرا ليك يا احمد على المرور
اذاى تقول أن سيدنا عيسى أتى مكمل لشريعة من قبلة ولو أفترضتا اللى انت بتقولة يبقى دة معناة ان التوراة الموجودة دلوقتى دى صحيحة والمفرود نؤمن بيها لان سيدنا عيسى وسيدنا محمد اكملوها دة حسب كلامك لكن سيدنا عيسى بعثة الله بالمسيحية بعد ان بدلو اليهود أحكام التوراة وجاء برسالة جديدة خالص وهى الانجيل يعنى على الاقل لو كان كلامك صح كان سيدنا عيسى وسيدنا محمد جائوا بالتوراة ثانيا:جميع الانبياء من اب واحد ومن أمهات شتى يعنى أبوهم هو الرسالة وأمهاتهم هى الشرائع وبجد تبقى غلطان لو أفتكرت أن جميع الانبياء جاءؤا بشريعة واحدة بدليل أنة فى أحكام فى القران مش فى التوراة ولافى الانجيل والعكس صحيح وبعدان رسالة الانبياء كلهم واحدة وهى التوحيد وعبادة الله الواحد الاحد لكن كل شريعة مختلفة عن الاخرى بدليل وجود 4 كتب سماوية مش واحد وبعدان فى الاسراء والمعراج لما صعد سيدنا محمد الى الله وفرضت علينا الصلاة مش كانت 50 وهبط سيدنا محمد وعندما علم موسى علية السلام بذلك طلب منة ان يرجع الى ربة وان يسالة التخفيف لان سيدنا موسى عاش مع بنى أسرائيل وللاسف لم يقوموا بالتكاليف المطلوبة منهم فعاقبهم الله بالتية فلذلك علم اننا لم نستطيع تحمل هذة الفريضة ولو فعلا الشراءع مكملة لبعضها ذى ما انت مابتقول يبقى المفروض أن احنا الى وقتنا هذا نعيش بشريعة موسى علية السلام لكن احنا وللله الحمد بنعيش بشريعة سيدنا محمد
من الواضح انك ماقريتش الموضوع كويس ومفهمتنيش انا أقصد اة انا قلت ان جبريل يجعل الكلام فى فم الرسول وحيا يعنى ينزل الوحى على قلب الرسول فيتحدث المصطفى الذى لاينطق عن الهوه بوحى سيدنا جبريل(الروح القدس) ومش المقصود خالص أن الرب ينزل الكلام على فم النبى فقط (لاتحرك بة لسانك لتعجل بة) يعنى يا محمد لا ترهق نفسك فى تبليغ الرسالة والله وحدة هو القادر على ذللك دة غير انة مفيش اية فى القران توضح الصلاة وأركانها نهائيا ولكن الرسول قال (صلوا كما رايتمونى أصلى)لان جبريل علية السلام هو الذى علم الرسول الصلاة وكيفيتها وأركانها وبعدان العبارة دى من التوراة مش من عندى | |
|
| |
Ahmed samir عضو نشيط
عدد المساهمات : 30 تاريخ التسجيل : 23/10/2009 العمر : 40
| موضوع: رد: دلائل نبوتة صلى الله وعلية وسلم فى التوراة الأحد ديسمبر 06, 2009 3:39 am | |
|
عدل سابقا من قبل Ahmed samir في الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 8:59 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
walaa abd el-manam عضو VIP
عدد المساهمات : 501 تاريخ التسجيل : 22/09/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: دلائل نبوتة صلى الله وعلية وسلم فى التوراة الأحد ديسمبر 06, 2009 7:16 am | |
| لا أنا بردة بختلف معاك ولسة مقتنعة براى لان الانبياء جميعهم بعثهم الله لهداية الناس والتوحيد والبعد عن الاوثان يعنى للتوحيد اما الشرائع التى بعثهم الله بها فهى مختلفة اكيد انا معاك ان احنا مومنين بالتوراة والانجيل بس انت عارف ان احنا بنوئمن بالصحيح فقط وعارف بردة ان ربنا بعث عيسى نتيجة لتحريف التوراة وهكذا هو فعلا الانبياء جائوا لعبادة الله يعنى هدفهم واحد ولكن بشرائع مختلفة ولو على كلامك كان أولى نقول بدل الانجيل الجزء التانى من التوراة وعلى القران الجزء الثالث بردة ولقد بعثنا فى كل امة رسول ان اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت يعنىكل رسول بعثة الله يقول لقومة اعبدوا الله مالكم من اله غيرة | |
|
| |
Ahmed samir عضو نشيط
عدد المساهمات : 30 تاريخ التسجيل : 23/10/2009 العمر : 40
| |
| |
walaa abd el-manam عضو VIP
عدد المساهمات : 501 تاريخ التسجيل : 22/09/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: دلائل نبوتة صلى الله وعلية وسلم فى التوراة الأحد ديسمبر 06, 2009 8:49 am | |
| بصراحة انا مش قادرة افهمك وانا معاك ان الكتب السماوية مش اجزاء مسلسل بس اللى انا شايفة بصراحة ان الرسالة واحدة ولكن الشرائع مختلفة | |
|
| |
Ahmed samir عضو نشيط
عدد المساهمات : 30 تاريخ التسجيل : 23/10/2009 العمر : 40
| موضوع: رد: دلائل نبوتة صلى الله وعلية وسلم فى التوراة الأحد ديسمبر 06, 2009 9:00 am | |
|
عدل سابقا من قبل Ahmed samir في الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 9:03 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
abd el aziz Admin
عدد المساهمات : 211 تاريخ التسجيل : 24/09/2009 العمر : 34 الموقع : www.starsnow.yoo7.com
| موضوع: رد: دلائل نبوتة صلى الله وعلية وسلم فى التوراة الأحد ديسمبر 06, 2009 7:48 pm | |
| - Ahmed samir كتب:
- السلام عليكم
أنا سعيد جدا بالحوار والنقاش دا يا ولاء بس في حاجة كلامك كويس لو إحنا اللي المفروض نفكر فيه لكن قبل ما نتكلم في أي حاجة هنقول يعني إيه شريعة ويعني إيه تشريع .. ولو فهمنا الفرق هانفهم ليه ربنا عز وعلا قال : {شَرَعَ لَكُمْ مِنْ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ} الشريعة هي جزء من الدين و يتبين لنا هذا من قولنا شرع لكم من الدين ...... و نعلم أيضا أن الدين عند الله هو الإسلام ليس بمفهومه المحدود عندنا ولكن الإسلام هو كل الديانات السماوية . بمعنى آخر هل فكرتي إذا ما كان موسى عليه السلام قال انا يهودي ؟؟ أو عيسى عليه السلام قال أنا مسيحي أو قبطي ؟؟ فالإتفاق ان الدين عند الرسل جميعا هو الإسلام وهو الشريعة الكبرى ولكن هل نزلت تلك الشريعة مرة واحدة !! أم أنها نزلت على أجزاء .. ؟ تعالي نرى قول الله عز وجل " شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً " يعني جزء من الشريعة و الدين الإسلامي نزل على نوح عليه وعلى نبينا السلام ثم " والذي أوحينا إليك " دا جزء ثان نزل على نبينا الكريم وذكر سيدنا محمد بعد نبي الله نوح ليبين أن الشرائع من قديم الأزل حتى قدوم نبينا هي شئ واحد مثلما أقول ملئت الإناء من القاع وحتى الفوهة فيكون وسط الإناء ملئ بالماء يبقى الدين الإسلامي وهو الشريعة الغراء نزل على أجزاء جزء مع كل رسول وأمرنا أن نؤمن بالرسل جميعا و الأنبياء كلهم وبان كل منهم نزل بكتابه يعني نحن مؤمنين بالتوراة و الإنجيل والقرآن ومن يقول غير ذلك كافر ولكن ليس ما هو موجود الآن من الكتب المحرفة . و لابد أن ندقق فيأن الله تعالى وضع لكل قوم أوامر تتناسب مع وقتهم وطبيعتهم ولكن في النهاية تصب في بحر الدين الإسلامي وخير دليل على ذلك أن صلاة موسى عليه السلام كصلاتنا إتفقنا ؟؟ بالنسبة للجزء التاني أنا فاهم قصدك أنا حبيت أن أضع إضافة مكملة لكلامك وهي إن ما يؤيد هذا القول من التوراة " وأجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما أوصيه به " ما هو موجود في القرآن الكريم من قوله تعالى " قل " مما يبين أمانة الرسول صلى الله عليه وسلم في التبليغ بكلام الله ولك أن تقرأي كتاب منهج النبي في تبليغ الدعوة شكرا لك على حسن القراءة
اسمحولى اقول راى .................. مع احترامى لك يا اخ احمد انا مع راى الاخت ولاء ......... شريعة سيدنا محمد ليست تكميل لشريعة الانبياء السابقين ولكن سيدنا محمد جاء مكملا لعقيدة السابقين .......... والعقيدة تختلف عن الشرائع يعنى كل الاديان عقيدتها واحد وهى الايمان باله واحد لاشريك له واليوم الاخر والملائكة هذه عقيدة جميع الانبياء لكن الاختلاف هو اختلاف شرائع ..... مثلا اليهود ربنا حرم عليهم الصيد يوم السبت لكن احنا لا ....... ولعلمك الدين عند الله واحد وهو الاسلام يعنى كل الاديان كانت اسلام ولكن كان اختلاف شرائع يعنى جميع الاديان تدعو الى ما دعى الية الاسلام لكن الاختلاف اختلاف شرائع وده اكبر دليل ع بطلان المسيحية لان جميع الانبياء دعوا لعبادة اله واحد وليست 3 اله ولو كان كلام المسيحية صح كان اصبح كل الانبياء كفرا لانهم ضللوا الناس تقبل مرورى اخوك عبد العزيز | |
|
| |
walaa abd el-manam عضو VIP
عدد المساهمات : 501 تاريخ التسجيل : 22/09/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: دلائل نبوتة صلى الله وعلية وسلم فى التوراة الأحد ديسمبر 06, 2009 7:55 pm | |
| مرسى على ردك يا عبد العزيز نورت الموضوع مرسى على الاضافة الجامدة
عدل سابقا من قبل walaa abd el-manam في الأحد ديسمبر 06, 2009 8:03 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
walaa abd el-manam عضو VIP
عدد المساهمات : 501 تاريخ التسجيل : 22/09/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: دلائل نبوتة صلى الله وعلية وسلم فى التوراة الأحد ديسمبر 06, 2009 7:58 pm | |
| مرسى على الحوار دة يا أحمد ويارب تكون فهمت قصدى أنا وعبد العزيز مرسى ليك يا احمد | |
|
| |
Ahmed samir عضو نشيط
عدد المساهمات : 30 تاريخ التسجيل : 23/10/2009 العمر : 40
| موضوع: رد: دلائل نبوتة صلى الله وعلية وسلم فى التوراة الأحد ديسمبر 06, 2009 10:16 pm | |
|
عدل سابقا من قبل Ahmed samir في الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 9:04 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
abd el aziz Admin
عدد المساهمات : 211 تاريخ التسجيل : 24/09/2009 العمر : 34 الموقع : www.starsnow.yoo7.com
| موضوع: رد: دلائل نبوتة صلى الله وعلية وسلم فى التوراة الإثنين ديسمبر 07, 2009 4:06 pm | |
| اخ احمد لظاهر ان ف لبس عندك ف جزئية معينة انا اقصد ان مصدر الشريعة واحدة وهو الله سبحانة وتعالى لكن الشريعة مش واحدة لان شريعة الاسلام تختلف عن النصارى عن اليهود يقول تعالى ..........." لكل جعلنا لكم شفعة ومنهاجا " انا اتفق معك ان مصدر التشريع واحد لكن الشريعة مختلفة ............. يارب تفهمنى المرة دى ................ تحياتلى للك | |
|
| |
Ahmed samir عضو نشيط
عدد المساهمات : 30 تاريخ التسجيل : 23/10/2009 العمر : 40
| موضوع: رد: دلائل نبوتة صلى الله وعلية وسلم فى التوراة الإثنين ديسمبر 07, 2009 6:51 pm | |
|
عدل سابقا من قبل Ahmed samir في الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 9:05 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
abd el aziz Admin
عدد المساهمات : 211 تاريخ التسجيل : 24/09/2009 العمر : 34 الموقع : www.starsnow.yoo7.com
| موضوع: رد: دلائل نبوتة صلى الله وعلية وسلم فى التوراة الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 8:02 am | |
| مممممممممممممممممم . اتفضل راى العلماء ف تفسير الايات ............ ثم ذكر الروايتين اللتين وقفنا عندهما قبل هذا، وهي قوله تعالى: شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً [المائدة:48] قال: 'عن ابن عباس : شِرْعَةً قال: سبيلاً أو منهاجاً، قال: سنة، وكذا روي عن مجاهد و عكرمة و الحسن البصري وغيرهم وعن ابن عباس أيضاً و مجاهد عكسه، قال: شِرْعَةً ومنهاجاً أي: سنةً وسبيلاً'. ورجَّح الحافظ ابن كثير الأول فقال: 'والأول أنسب، فإن الشرعة -وهي الشريعة أيضاً- هي ما يبتدأ فيه إلى الشيء، ومنه يقال: شرع فلان في كذا، أي: ابتدأ فيه، وكذا الشريعة وهي ما يُشرع فيها إلى الماء'. أي: الشريعة في لغة العرب: هي ما يشرع فيه إلى الماء المورد الذي يشرب منه، فنقلت إلى ما أنزل الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى من الخير يرده الناس وهو هذا الدين. قال: 'وأما المنهاج فهو: الطريق الواضح السهل'. يقال: هذا منهاج، أي: طريق وخط سهل رحب وواضح. فيقول: 'والسنن -في اللغة-: الطرائق'. فناسب إذاً أن يكون المنهاج هو السنة فـ"شرعة ومنهاجاً" سبيلاً وسنة. يقول: 'فتفسير قوله: (شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً) بالسبيل والسنة أظهر في المناسبة من العكس والله أعلم'. وهذه مسألة على كل حال الأمر فيها هين. قال: 'إن هذا إخبار في هذه الآية: لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً [المائدة:48] عن الأمم المختلفة الأديان، باعتبار مابعث الله به رسله الكرام من الشرائع المختلفة في الأحكام، المتفقة في التوحيد'. لاحظ اخى القول فى ان الشرعة اى الشريعة ولاحظ القول فى الشرائع المختلفة ...... اى ان الشريعة ليست واحدة ..... فالشرائع واحدة من حيث المصدر ولكنها ليست واحدة من حيث الشرائع الموجودة بها فشريع اليهود _ تختلف عن النصارى _ تختلف عن المسلمين ولكنها تقبى واحدة من حيث المصدر التشريع وهو الله سبحانة وتعالى والله اعلم هذا لينك الموضوع http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&ContentID=3706
اتمنى يا اخ محمود تكون فهمت المعنى الصحيح للاية وتكون فهمت قصدى ان وولاء .......... وانا شايف ان الكلام واضح جدا ..... واتمنى انك متكونش بتجادل من اجل الجدل .......... اخوك زيزو
| |
|
| |
abd el aziz Admin
عدد المساهمات : 211 تاريخ التسجيل : 24/09/2009 العمر : 34 الموقع : www.starsnow.yoo7.com
| موضوع: رد: دلائل نبوتة صلى الله وعلية وسلم فى التوراة الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 12:36 pm | |
| | |
|
| |
Ahmed samir عضو نشيط
عدد المساهمات : 30 تاريخ التسجيل : 23/10/2009 العمر : 40
| موضوع: رد: دلائل نبوتة صلى الله وعلية وسلم فى التوراة الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 8:55 pm | |
| السلام عليكم
أخي ( زيزو ) أنا لا أجادل من أجل الجدل كما تقول و لا أعتبر أبدا من يجادل امامي أنه يجادل من أجل الجدل لانه ليس من الأخلاق فعل ذلك .. عموما لكل وجهة ومقصد و إن كنت مقتنع بمقصدك فأنا مقتنع بما درسته من أقوال كبار العلماء والأئمة في في هذا الصدد . والإختلاف وارد جزاكم الله خيرا على آخر ما توصل له عقلكم الطيب من أنه جدل و لا يسعني سوى الإنسحاب من النقاش و الإحتفاظ بالرأي لنفسي.شكرا لجدلكم | |
|
| |
walaa abd el-manam عضو VIP
عدد المساهمات : 501 تاريخ التسجيل : 22/09/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: دلائل نبوتة صلى الله وعلية وسلم فى التوراة الأربعاء ديسمبر 09, 2009 1:06 am | |
| | |
|
| |
abd el aziz Admin
عدد المساهمات : 211 تاريخ التسجيل : 24/09/2009 العمر : 34 الموقع : www.starsnow.yoo7.com
| موضوع: رد: دلائل نبوتة صلى الله وعلية وسلم فى التوراة الأربعاء ديسمبر 09, 2009 1:45 am | |
| - Ahmed samir كتب:
- السلام عليكم
أخي ( زيزو ) أنا لا أجادل من أجل الجدل كما تقول و لا أعتبر أبدا من يجادل امامي أنه يجادل من أجل الجدل لانه ليس من الأخلاق فعل ذلك .. عموما لكل وجهة ومقصد و إن كنت مقتنع بمقصدك فأنا مقتنع بما درسته من أقوال كبار العلماء والأئمة في في هذا الصدد . والإختلاف وارد جزاكم الله خيرا على آخر ما توصل له عقلكم الطيب من أنه جدل و لا يسعني سوى الإنسحاب من النقاش و الإحتفاظ بالرأي لنفسي.
شكرا لجدلكم لالالالالالالالالالالالا ......... يبدو انك لم تفهم مقصدى يا اخ احمد ........ لاحظ الفرق بين كلامى ...... انا بقول اتمنى انك تكون مش كده ...... لكن متهمتكش وقولت عليك انك بتجادل فرق كبير ........ اما عن موضوع اختلاف الراى ..... فمن وجهة نظرى الشخصية ان الاختلاف فى كل امر عادى الا الدين لان الصواب صواب والخطا خطا يعنى يانا اللى صح يا انت فاتمنى اننا نخرج من النقاش دة يا انا اصححلك معلومة يا انت تصحح لى المعلومة ,,,,,,,,,,, وجزاك الله كل خير واتمنى انك متكونش زعلان منى ............... انى احبك فى الله | |
|
| |
abd el aziz Admin
عدد المساهمات : 211 تاريخ التسجيل : 24/09/2009 العمر : 34 الموقع : www.starsnow.yoo7.com
| موضوع: رد: دلائل نبوتة صلى الله وعلية وسلم فى التوراة الأربعاء ديسمبر 09, 2009 1:49 am | |
| | |
|
| |
abd el aziz Admin
عدد المساهمات : 211 تاريخ التسجيل : 24/09/2009 العمر : 34 الموقع : www.starsnow.yoo7.com
| موضوع: رد: دلائل نبوتة صلى الله وعلية وسلم فى التوراة الأربعاء ديسمبر 09, 2009 2:18 am | |
| طيب انا عندى سؤال .......... لو معنى ان الشريعة واحدة . معنى ذلك انى ممكن اقوال انى ابقى مسيحى او يهودى وابقى مش كافر كما فعل جمال البنا " ربنا يهدية " لان الدين واحد والشريعة واحدة ولا اية ......؟؟؟؟؟ | |
|
| |
| دلائل نبوتة صلى الله وعلية وسلم فى التوراة | |
|