منتــديات دكتــور هـــانى ســالم
اهــــلا بكم فى منتديات جروب دكتور هــانى .. نرجــو نرجو عدم التسجيل بأسم مستعار لتتمكن من الاشتراك والانضمام الى اسرتنا ..
لا يمكنك المساهمه وقراة المواضيع المتخصصه بدون التسجيل
مع خالص شكرى واحترامى
الدكتور هانى عبد العزيز


منتــديــات دكتور هــانى ســـالم تجمع كل ما يختــص بدراســه اللغة العبــرية وأدابهــا .. تحت اشــراف دكــتور هــانى عبد العزيز .. ونخــبه من افضل اساتذه ودارســى اللغه العبــرية بجامعه عين شمس ..
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
LIKE
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» من هم ... يهود الدونمة ؟؟؟!!
الإثنين مارس 04, 2013 9:39 am من طرف dr.yasser.m.h

» اسئله واجابات عبري عشان تعرف حقوقك ف السفر يالا اعرفوا بقي :) عشان
الإثنين مارس 04, 2013 9:36 am من طرف dr.yasser.m.h

» קטע מאד מצחיק ...צפייה נהינה
الخميس أغسطس 30, 2012 5:17 pm من طرف mona.nageh

» סרט חגיגה בסנוקר לצפייה ישירה
الأربعاء أغسطس 29, 2012 10:01 pm من طرف Abdallah Hamdy

» הצרות שלי עם נשים - לצפייה ישירה ולהורדה
الإثنين أغسطس 27, 2012 4:14 am من طرف Mahmoud saad

» مسلسل عصفور الموسم الاول والثاني - للمشاهدة المباشرة والتحميل
الإثنين أغسطس 27, 2012 3:47 am من طرف Mahmoud saad

» مسلسـل شغـل عرب
الإثنين أغسطس 27, 2012 3:44 am من طرف Mahmoud saad

» החיים זה לא הכל - כל העונות להורדה
الإثنين أغسطس 27, 2012 3:39 am من طرف Mahmoud saad

» חצויה - כל העונות להורדה
الإثنين أغسطس 27, 2012 3:37 am من طرف Mahmoud saad

» سؤال الي مديري المنتدي
الإثنين أغسطس 27, 2012 3:23 am من طرف Mahmoud saad

» (( منظمة الكشاف العبري في إسرائيل ))
السبت أغسطس 25, 2012 2:56 am من طرف Aziza Salem

» المستعربون ... من هم ؟؟؟
الجمعة أغسطس 24, 2012 8:11 pm من طرف Aziza Salem

» תכנית בעיני הנשים לצפייה ישירה
الأربعاء أغسطس 22, 2012 10:20 pm من طرف Mahmoud saad

» זמן מיסטיקה לצפייה ישירה ולהורדה
الأربعاء أغسطس 22, 2012 10:14 pm من طرف Mahmoud saad

» فيلم צ'ארלי וחצי לצפייה ישירה للمشاهدة كاملا
الأحد أغسطس 19, 2012 10:02 pm من طرف abd el aziz

» פרסומות ישראליות - اعلانات اسرائيلية
الجمعة أغسطس 17, 2012 11:00 am من طرف Mahmoud saad

» كارتون باللغة العبرية للمساعدة على تنمية اللغة - הדרדסים וחליל הקסם
الجمعة أغسطس 17, 2012 9:48 am من طرف Abdallah Hamdy

» שיר יפה ... אמרי לי ...למלך אייל גולן
الأربعاء أغسطس 15, 2012 7:43 pm من طرف mona.nageh

» خاص جدا جدا ( للطلبه فقط )
الأربعاء أغسطس 15, 2012 6:21 pm من طرف mona.nageh

» كاريكاتير إسرائيلي
الأربعاء أغسطس 15, 2012 5:03 pm من طرف abd el aziz

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 43 بتاريخ السبت مارس 04, 2017 5:24 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 905 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو jougartta فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 13220 مساهمة في هذا المنتدى في 1866 موضوع
الســـــــــاعة
القنـــوات الاذاعيـــة
.................
.................
حـــكــمة الــــــيوم
علمتنى الحياه انك لن تستطيع ان تمنع طيور الهم ان تحلق فوق راسك ولكنك تستطيع ان تمنعها من العيش فوق راسك
هل تعــــــــلم؟
 لقد اثبت الشعب المصري انه من اقوى الشعوب ارادة وقوة ولم يقبل الصمت بعد اليوم على اي فساد
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
3ola
 
محمد ابراهيم عبد الحليم
 
mahmoud ibrahim
 
دكتور هانى عبد العزيز
 
Aziza Salem
 
mido mashaaakel
 
Simon Mikhail
 
A7MED RASHKAT
 
Hend elqady
 
walaa abd el-manam
 
Live stream

شاطر | 
 

 العفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed samir
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: العفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو   الجمعة يناير 08, 2010 5:00 pm

بسم الله الرحمن الرحيم "خذ العفو و أمر بالعرف و أعرض عن الجاهلين "صدق الله العظيم

بداية وقبل أن نتحدث عن تفسير الآية الكريمة أود أن أوضح أني كنت - قبل أن أتدبر معنى الآيه الكريمة - قبل ذلك كنت من الذين يغضبون من أقل الأسباب و مع أني أحفظ القرآن الكريم الحمد لله و لكن لم أكن قد تدبرت في معان الآيات ..
المهم أنه بعد تدبر تلك الآيات إختلفت النظرة التي كنت أنظر بها إلى الناس إختلاف شاسع فأصبحت لا أغضب ولا أدخل إلى جدال مع شخص ما يجادل بلا معنى او هدف و كما ادركت قيمة الجهل من ثقل يودي بالمرء إلى قاع المجتمع الاخلاقي فالإنسان الفاسد الذي يعلم شئ ما يكون به أفضل من الإنسان المحترم جدا الجاهل .. إختصارا وكما أرادني الله ان أكون متصفا بصفة طيبة كتلك ... وددت ان تشاركوني تدبر معاني وتفسير تلك الآيات عسى الله أن يهدينا جميعا إى ما يحب ويرضى

تفسير الآيه الكريمة :
قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله : (خذ العفو) يعني : خذ ما عفا لك من أموالهم ، وما أتوك به من شيء فخذه . وكان هذا قبل أن تنزل " براءة " بفرائض الصدقات وتفصيلها ، وما انتهت إليه الصدقات . قاله السدى.

وقال الضحاك ، عن ابن عباس : ( خذ العفو ) أنفق الفضل . وقال سعيد بن جبير عن ابن عباس : قال : الفضل .
وقال
عبد الرحمن بن زيد بن أسلم في قوله : ( خذ العفو ) أمره الله بالعفو والصفح عن المشركين عشر سنين ، ثم أمره بالغلظة عليهم . واختار هذا القول ابن جرير .

وقال غير واحد ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( خذ العفو ) قال : من أخلاق الناس وأعمالهم من غير تحسس


وفي صحيح البخاري عن هشام ، عن أبيه عروة ، عن أخيه عبد الله بن الزبير قال : إنما أنزل ) خذ العفو ) من أخلاق الناس وفي رواية لغيره : عن هشام ، عن أبيه ، عن ابن عمر . وفي رواية : عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة أنهما قالا مثل ذلك والله أعلم .

وفي رواية سعيد بن منصور عن أبي معاوية ، عن هشام ، عن وهب بن كيسان ، عن ابن الزبير : ( خذ العفو ) قال : من أخلاق الناس ، والله لآخذنه منهم ما صحبتهم . وهذا أشهر الأقوال ، ويشهد له ما رواه ابن جرير وابن أبي حاتم جميعا : حدثنا يونس حدثنا سفيان - هو ابن عيينة - عن أمي قال : لما أنزل الله ، عز وجل ، على نبيه صلى الله عليه وسلم : ( خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما هذا يا جبريل ؟ " قال : إن الله أمرك أن تعفو عمن ظلمك ، وتعطي من حرمك ، وتصل من قطعك .

وقد رواه ابن أبي حاتم أيضا ، عن أبي يزيد القراطيسي كتابة ، عن أصبغ بن الفرج ، عن سفيان ، عن أمي عن الشعبي . نحوه ، وهذا - على كل حال - مرسل ، وقد روي له شاهد من وجوه أخر ، وقد روي مرفوعا عن جابر وقيس بن سعد بن عبادة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أسندهما ابن مردويه

وقال الإمام أحمد : حدثنا أبو المغيرة ، حدثنا معاذ بن رفاعة ، حدثني علي بن يزيد ، عن القاسم ، عن أبي أمامة الباهلي ، عن عقبة بن عامر ، رضي الله عنه ، قال : لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فابتدأته ، فأخذت بيده ، فقلت : يا رسول الله ، أخبرني بفواضل الأعمال . فقال : " يا عقبة ، صل من قطعك ، وأعط من حرمك ، وأعرض عمن ظلمك " .

وروى الترمذي نحوه ، من طريق عبيد الله بن زحر عن علي بن يزيد ، به . وقال حسن

قلت : ولكن " علي بن يزيد " وشيخه " القاسم أبو عبد الرحمن " ، فيهما ضعف .
وقال البخاري
قوله : ( خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين ) " العرف " : المعروف . حدثنا أبو اليمان ، أخبرنا شعيب ، عن الزهري ، أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، أن ابن عباس قال : قدم عيينة بن حصن بن حذيفة ، فنزل على ابن أخيه الحر بن قيس - وكان من النفر الذين يدنيهم عمر - وكان القراء أصحاب مجالس عمر ومشاورته - كهولا كانوا أو شبابا - فقال عيينة لابن أخيه : يابن أخي ، لك وجه عند هذا الأمير ، فاستأذن لي عليه . قال : سأستأذن لك عليه . قال ابن عباس : فاستأذن الحر لعيينة ، فأذن له عمر [ رضي الله عنه ] فلما دخل عليه قال : هي يا ابن الخطاب ، فوالله ما تعطينا الجزل ، ولا تحكم بيننا بالعدل . فغضب عمر حتى هم أن يوقع به ، فقال له الحر : يا أمير المؤمنين ، قال الله لنبيه صلى الله عليه وسلم : ( خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين ) وإن هذا من الجاهلين ، والله ما جاوزها عمر حين تلاها عليه ، وكان وقافا عند كتاب الله ، عز وجل . انفرد بإخراجه البخاري

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا يونس بن عبد الأعلى قراءة ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني مالك بن أنس ، عن عبد الله بن نافع ; أن سالم بن عبد الله بن عمر مر على عير لأهل الشام وفيها جرس ، فقال : إن هذا منهي عنه ، فقالوا : نحن أعلم بهذا منك ، إنما يكره الجلجل الكبير ، فأما مثل هذا فلا بأس به . فسكت سالم وقال : ( وأعرض عن الجاهلين )

وقول البخاري : " العرف : المعروف " نص عليه عروة بن الزبير ، والسدي ، وقتادة ، وابن جرير ، وغير واحد . وحكى ابن جرير أنه يقال : أوليته عرفا ، وعارفا ، وعارفة ، كل ذلك بمعنى : " المعروف " . قال : وقد أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يأمر عباده بالمعروف ، ويدخل في ذلك جميع الطاعات ، وبالإعراض عن الجاهلين ، وذلك وإن كان أمرا لنبيه صلى الله عليه وسلم فإنه تأديب لخلقه باحتمال من ظلمهم واعتدى عليهم ، لا بالإعراض عمن جهل الحق الواجب من حق الله ، ولا بالصفح عمن كفر بالله وجهل وحدانيته ، وهو للمسلمين حرب .

وقال سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة في قوله : ( خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين ) قال : هذه أخلاق أمر الله [ عز وجل ] بها نبيه صلى الله عليه وسلم ، ودله عليها .

وقد أخذ بعض الحكماء هذا المعنى ، فسبكه في بيتين فيهما جناس فقال :

خذ العفو وأمر بعرف كما أمرت وأعرض عن الجاهلين


ولن في الكلام لكل الأنام فمستحسن من ذوي الجاه لين





وقال بعض العلماء : الناس رجلان : فرجل محسن ، فخذ ما عفا لك من إحسانه ، ولا تكلفه فوق طاقته ولا ما يحرجه . وإما مسيء ، فمره بالمعروف ، فإن تمادى على ضلاله ، واستعصى عليك ، واستمر في جهله ، فأعرض عنه ، فلعل ذلك أن يرد كيده ، كما قال تعالى : ( ادفع بالتي هي أحسن السيئة نحن أعلم بما يصفون وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون ) [ المؤمنون : 96 - 98 ]

وقال تعالى : ( ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم وما يلقاها
) أي هذه الوصية ( إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم ) [ فصلت : 34 - 36 ] وقال في هذه السورة الكريمة أيضا : ( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم ) فهذه الآيات الثلاث في " الأعراف " و " المؤمنون " و " حم السجدة " ، لا رابع لهن ، فإنه تعالى يرشد فيهن إلى معاملة العاصي من الإنس بالمعروف والتي هي أحسن ، فإن ذلك يكفه عما هو فيه من التمرد بإذنه تعالى ; ولهذا قال : ( فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ) ثم يرشد تعالى إلى الاستعاذة به من شيطان الجان ، فإنه لا يكفه عنك الإحسان ، وإنما يريد هلاكك ودمارك بالكلية ، فإنه عدو مبين لك ولأبيك منقبلك .

قال ابن جرير في تفسير قوله : ( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ ) وإما يغضبنك من الشيطان غضب يصدك عن الإعراض عن الجاهلين ويحملك على مجازاتهم ( فاستعذ بالله ) يقول : فاستجر بالله من نزغه ) سميع عليم ) يقول : إن الله الذي تستعيذ به من نزغ الشيطان سميع لجهل الجاهل عليك ، والاستعاذة به من نزغه ، ولغير ذلك من كلام خلقه ، لا يخفى عليه منه شيء ، عليم بما يذهب عنك نزغ الشيطان ، وغير ذلك من أمور خلقه .

وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : لما نزل : ( خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا رب ، كيف بالغضب ؟ " فأنزل الله : ( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم )

قلت : وقد تقدم في أول الاستعاذة حديث الرجلين اللذين تسابا بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم ، فغضب أحدهما حتى جعل أنفه يتمزع غضبا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " . فقيل له ، فقال : ما بي من جنون

وأصل " النزغ " : الفساد ، إما بالغضب أو غيره ، قال الله تعالى : ( وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم ) [ الإسراء : 53 ] و " العياذ " : الالتجاء والاستناد والاستجارة من الشر ، وأما " الملاذ " ففي طلب الخير ، كما قال أبو الطيب [ الحسن بن هانئ ] المتنبي :

يا من ألوذ به فيما أؤمله ومن أعوذ به مما أحاذره
لا يجبر الناس عظما أنت كاسره ولا يهيضون عظما أنت جابره


مقتبس من كتاب تفسير القرآن العظيم لإبن كثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sama
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: العفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو   السبت يناير 09, 2010 1:49 am

موضوع اكثر من رائع جزاك الله كل خير وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed samir
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: العفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو   الإثنين يناير 11, 2010 1:45 pm

sama كتب:
موضوع اكثر من رائع جزاك الله كل خير وبارك الله فيك
شكرا لكي يا سما على الرد و المرور الطيب
نورتي الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــديات دكتــور هـــانى ســالم :: اســـــلاميــــــــــات :: القــــرآن الكـــريم وتفــاسيره-
انتقل الى: