منتــديات دكتــور هـــانى ســالم
اهــــلا بكم فى منتديات جروب دكتور هــانى .. نرجــو نرجو عدم التسجيل بأسم مستعار لتتمكن من الاشتراك والانضمام الى اسرتنا ..
لا يمكنك المساهمه وقراة المواضيع المتخصصه بدون التسجيل
مع خالص شكرى واحترامى
الدكتور هانى عبد العزيز


منتــديــات دكتور هــانى ســـالم تجمع كل ما يختــص بدراســه اللغة العبــرية وأدابهــا .. تحت اشــراف دكــتور هــانى عبد العزيز .. ونخــبه من افضل اساتذه ودارســى اللغه العبــرية بجامعه عين شمس ..
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
LIKE
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» من هم ... يهود الدونمة ؟؟؟!!
الإثنين مارس 04, 2013 9:39 am من طرف dr.yasser.m.h

» اسئله واجابات عبري عشان تعرف حقوقك ف السفر يالا اعرفوا بقي :) عشان
الإثنين مارس 04, 2013 9:36 am من طرف dr.yasser.m.h

» קטע מאד מצחיק ...צפייה נהינה
الخميس أغسطس 30, 2012 5:17 pm من طرف mona.nageh

» סרט חגיגה בסנוקר לצפייה ישירה
الأربعاء أغسطس 29, 2012 10:01 pm من طرف Abdallah Hamdy

» הצרות שלי עם נשים - לצפייה ישירה ולהורדה
الإثنين أغسطس 27, 2012 4:14 am من طرف Mahmoud saad

» مسلسل عصفور الموسم الاول والثاني - للمشاهدة المباشرة والتحميل
الإثنين أغسطس 27, 2012 3:47 am من طرف Mahmoud saad

» مسلسـل شغـل عرب
الإثنين أغسطس 27, 2012 3:44 am من طرف Mahmoud saad

» החיים זה לא הכל - כל העונות להורדה
الإثنين أغسطس 27, 2012 3:39 am من طرف Mahmoud saad

» חצויה - כל העונות להורדה
الإثنين أغسطس 27, 2012 3:37 am من طرف Mahmoud saad

» سؤال الي مديري المنتدي
الإثنين أغسطس 27, 2012 3:23 am من طرف Mahmoud saad

» (( منظمة الكشاف العبري في إسرائيل ))
السبت أغسطس 25, 2012 2:56 am من طرف Aziza Salem

» المستعربون ... من هم ؟؟؟
الجمعة أغسطس 24, 2012 8:11 pm من طرف Aziza Salem

» תכנית בעיני הנשים לצפייה ישירה
الأربعاء أغسطس 22, 2012 10:20 pm من طرف Mahmoud saad

» זמן מיסטיקה לצפייה ישירה ולהורדה
الأربعاء أغسطس 22, 2012 10:14 pm من طرف Mahmoud saad

» فيلم צ'ארלי וחצי לצפייה ישירה للمشاهدة كاملا
الأحد أغسطس 19, 2012 10:02 pm من طرف abd el aziz

» פרסומות ישראליות - اعلانات اسرائيلية
الجمعة أغسطس 17, 2012 11:00 am من طرف Mahmoud saad

» كارتون باللغة العبرية للمساعدة على تنمية اللغة - הדרדסים וחליל הקסם
الجمعة أغسطس 17, 2012 9:48 am من طرف Abdallah Hamdy

» שיר יפה ... אמרי לי ...למלך אייל גולן
الأربعاء أغسطس 15, 2012 7:43 pm من طرف mona.nageh

» خاص جدا جدا ( للطلبه فقط )
الأربعاء أغسطس 15, 2012 6:21 pm من طرف mona.nageh

» كاريكاتير إسرائيلي
الأربعاء أغسطس 15, 2012 5:03 pm من طرف abd el aziz

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 43 بتاريخ السبت مارس 04, 2017 5:24 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 905 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو jougartta فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 13220 مساهمة في هذا المنتدى في 1866 موضوع
الســـــــــاعة
القنـــوات الاذاعيـــة
.................
.................
حـــكــمة الــــــيوم
علمتنى الحياه انك لن تستطيع ان تمنع طيور الهم ان تحلق فوق راسك ولكنك تستطيع ان تمنعها من العيش فوق راسك
هل تعــــــــلم؟
 لقد اثبت الشعب المصري انه من اقوى الشعوب ارادة وقوة ولم يقبل الصمت بعد اليوم على اي فساد
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
3ola
 
محمد ابراهيم عبد الحليم
 
mahmoud ibrahim
 
دكتور هانى عبد العزيز
 
Aziza Salem
 
mido mashaaakel
 
Simon Mikhail
 
A7MED RASHKAT
 
Hend elqady
 
walaa abd el-manam
 
Live stream

شاطر | 
 

 لماذا نزل القران مفرقا .............؟؟؟؟؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abd el aziz
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 211
تاريخ التسجيل : 24/09/2009
العمر : 27
الموقع : www.starsnow.yoo7.com

مُساهمةموضوع: لماذا نزل القران مفرقا .............؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الخميس ديسمبر 03, 2009 10:19 pm

ازيكم يا جماعة .............. ارجو قبل قراءة هذا الموضوع الصلاة ع الحبيب صلى الله علية وسلم ....... فهذا الموضوع يبن ان الدين الاسلامى هودين تربوى من حيث التربية الاجتماعية ....ولكنا نجد شيئا فى القران مختلف عن باقى الاديان السماوية وهو ان القران نزل مفرقا ...............؟؟؟؟؟؟؟؟ ع عكس التوراة والانجيل والزابور .......... هل يعنى هذا ان القران مختلفا عن الكتب السماوية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اليكم الرد الوافى ع جميع الاسئلة السابقة ...........رجاء قراءة وجهة نظرى فى نهاية الموضوح " عاوز اسمع رايكم ..... وتصححولى لو فى غلط "


بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أجمع أهل العلم من أمة الإسلام على أن القرآن الكريم نزل من السماء الدنيا على قلب خاتم المرسلين صلى الله عليه وسلم مفرَّقاً على فترات، استغرقت أكثر من عشرين عاماً.

قال تعالى : (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا) الفرقان : 32 ، وكان من وراء نزول القرآن مفرقاً على رسول الله مقاصد وحِكَماً، ذكر أهل العلم بعضاً منها، ونحاول الآن أن نقف على بعض تلك المقاصد والحِكَم.

فمن مقاصد نزول القرآن مفرقاً :

تثبيت قلب النبي صلى اله عليه وسلم والمؤمنين ، والرد على شبه الكافرين أولا بأول ، وتيسير حفظه ، ومسايرته لما يستجد من أحداث ، وتأكيد أنه من عند الله تعالى؛ حيث هو متناسق لا اختلاف فيه من تباعد ما بينه في النزول.

أولا: تثبيت قلب النبي صلى الله عليه وسلم ومواساته، لما ينتابه من مشقة تبليغ الرسالة وما يلاقيه من عنت المشركين وصدهم، فكان القرآن ينـزل عليه بين الحين والآخر تثبيتًا له وإمدادًا لمواجهة ما يلاقيه من قومه، قال تعالى مبينًا هذا المقصد: {كذلك لنثبِّت به فؤادك ورتلناه ترتيلاً} (الفرقان:32) فالمشركون بالله والمنكرون لنبوة محمد صلى الله عليه وسلم قالوا معاندين: هلا نزل عليه القرآن مرة واحدة، كما نزلت التوراة والإنجيل، فردَّ الله عليهم قولهم ذلك، بأن الإنزال على تلك الصورة إنما كان لحكمة بالغة، وهي تقوية قلب النبي صلى الله عليه وسلم وتثبيته؛ لأنه كالغيث كلما أنزل أحيا موات الأرض وازدهرت به، ونزوله مرة بعد مرة أنفع من نزوله دفعة واحدة.

يقول الإمام ابن كثير في تفسير قوله تعالى : (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا)

يقول تعالى مخبرا عن كثرة اعتراض الكفار وتعنتهم وكلامهم فيما لا يعنيهم حيث قالوا : " لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة " أي هلا أنزل عليه هذا الكتاب الذي أوحي إليه جملة واحدة كما نزلت الكتب قبله جملة واحدة كالتوراة والإنجيل والزبور وغيرها من الكتب الإلهية فأجابهم الله تعالى عن ذلك بأنه إنما نزل منجما في ثلاث وعشرين سنة بحسب الوقائع والحوادث وما يحتاج إليه من الأحكام ليثبت قلوب المؤمنين به كقوله : " وقرآنا فرقناه " الآية ولهذا قال " لنثبت به فؤادك ". أهـ.

ويقول الإمام القرطبي :
" لنثبت به فؤادك " أي نقوي به قلبك فتعيه وتحمله ؛ لأن الكتب المتقدمة أنزلت على أنبياء يكتبون ويقرءون ، والقرآن أنزل على نبي أمي ؛ ولأن من القرآن الناسخ والمنسوخ ، ومنه ما هو جواب لمن سأل عن أمور ، ففرقناه ليكون أوعى للنبي صلى الله عليه وسلم , وأيسر على العامل به ؛ فكان كلما نزل وحي جديد زاده قوة قلب .
قلت : فإن قيل هلا أنزل القرآن دفعة واحدة وحفظه إذا كان ذلك في قدرته ؟ . قيل : في قدرة الله أن يعلمه الكتاب والقرآن في لحظة واحدة , ولكنه لم يفعل ولا معترض عليه في حكمه .(انتهى).

ثانيا: ثم من مقاصد تنـزيل القرآن مفرقاً الرد على شُبه المشركين أولاً بأول، ودحض حجج المبطلين، إحقاقًا للحق وإبطالاً للباطل،قال تعالى: {ولا يأتونك بمثلٍ إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيراً} (الفرقان:33) ففي الآية بيان لحكمة نزول القرآن مفرقاً، وهو أن المشركين كلما جاءوا بمثل أو عَرْضِ شبهة ينـزل القرآن بإبطال دعواهم وتفنيد كذبهم، ودحض شبههم.

ثالثا: ومن المقاصد المهمة لنزول القرآن مفرقاً تيسير حفظه على النبي صلى الله عليه وعلى أصحابه الذين لم يكن لهم عهد بمثل هذا الكتاب المعجز،فهو ليس شعراً يسهل عليهم حفظه، ولا نثراً يشبه كلامهم، وإنما كان قولاً ثقيلاً في معانيه ومراميه، فكان حفظه يحتاج إلى تريُّث وتدبر وتؤدة، قال تعالى: {وقرآناً فرقناه لتقرأه على الناس على مُكثٍ ونزلناه تنـزيلاً} (الإسراء:106) أي أنزلناه على فترات لحكمة اقتضت ذلك، وهي أن نزوله مفرقاً أدعى إلى فهم السامع،. وفي قوله تعالى: {ورتلناه ترتيلاً} إشارة إلى أن تنـزيله شيئاً فشيئاً إنما كان كذلك ليتيسر حفظه وفهمه ومن ثَمَّ العمل به.

رابعا: ومن المقاصد التي أُنزل القرآن لأجلها مفرَّقاً، التدرج بمن نزل في عصرهم القرآن؛ فليس من السهل على النفس البشرية أن تتخلى عما ورثته من عادات وتقاليد،وكان عرب الجاهلية قد ورثوا كثيراً من العادات التي لا تتفق مع شريعة الإسلام، كوأد البنات، وشرب الخمر، وحرمان المرأة من الميراث، وغير ذلك من العادات التي جاء الإسلام وأبطلها، فاقتضت حكمته تعالى أن يُنـزل أحكامه الشرعية شيئاً فشيئاً، تهيئة للنفوس، وتدرجاً بها لترك ما علق بها من تلك العادات. يشير إلى هذا المعنى أن تحريم الخمر لم ينزل دفعة واحدة، بل كان على ثلاث مراحل، كما دلت على ذلك نصوص القرآن الكريم. وفي قوله تعالى: {ونزلناه تنـزيلاً} إشارة إلى أن نزوله كان شيئاً فشيئاً حسب مصالح العباد، وما تتطلبه تربيتهم الروحية والإنسانية، ليستقيم أمرهم، وليسعدوا به في الدارين.

فنزول القرآن موزعًا على السنين فيه الأخذ بسنة التدرج في الإصلاح ،والتي هو أنجع الوسائل وأنجحها في التغيير .

يقول الدكتور محمد البهي عميد كلية أصول الدين الأسبق رحمه الله :

الإسلام هي دعوة لتحويل الإنسان المادِّي أو الأنانيّ إلى مؤمن معطاء، وهذا التحول عملية نفسيَّة تقِف في طريقها عقَبات نفسية كثيرة وأخصُّها العادات والتقاليد المادِّيّة لا يُذلِّلها إلا استمرار الدعوة والانتقال بنفوس المسلمين في تدرُّج من وضع سيِّئٍ إلى وضع أقلَّ سوءًا ثمَّ إلى وضْع حَسَنٍ فأحسنَ، حتى يتِمَّ التحول وهذا التحول إذن يحتاج إلى زمن وإلى تدرُّج في السَّير نحو هدف هذه الرسالة.

ونُلاحظ هذا التدرُّج في أسلوب القرآن في الدعوة إذ يُبَغِّض أولاً في عادات المادِّيين كما يُبَغِّض في الرِّبا. ثُمَّ يرغِّب في العادات الإنسانية المقابلة، كما يرغِّب في الإنفاق في سبيل الله، ثم يأمر بالزكاة. وبينما فرض الزكاة كان في آخر سورة في الوحي وهي سورة التوبة، أي في السَّنة الثامنة في الهجرة، كان التبغيض في عادات جاهليّة في سوء استغلال المال مبكِّرًا في سورة الفجر، وهي السورة العاشرة في الوحي المكِّي قبل الهجرة، فالتحوُّل هنا في الموقف من المال هو من الحرص الشديد على المال في جمعه والشُّحّ به ولو كان عن طريق أكل حقوق الآخرين الضعفاء كالنِّساء والأولاد في مِيراثهم.. إلى إنفاق المال على الآخرين في غير مُقابل مادِّيٍّ مِن أحد، سوى القُرْبَى لله.

والتحوُّل هنا هو إذن مِن الضِّدِّ إلى الضِّدِّ تمامًا. وهذا التحول النفسيُّ يحتاج إلى تُؤَدة ووقت، كما يقع في مراحل وتطوّر. ومِن هنا كان الزمن الذي أخذه التحوُّل للمؤمنين على عهد الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ هو زمن الوحيِّ كلّه، وهو ثلاث وعشرون سنة. (انتهى).

خامسا: ومن مقاصد نزول القرآن مفرقًا - إضافة لما سبق - مسايرة الحوادث المستجدة، والنوازل الواقعة، فقد كان القرآن ينـزل على النبي صلى الله عليه وسلم لمواكبة الوقائع الجديدة، وبيان أحكامها، قال تعالى: {ونزلنا عليك الكتاب تبيانًا لكل شيء وهدىً ورحمة وبشرى للمسلمين} (النحل:89) فكثير من الآيات القرآنية نزلت على سبب أو أكثر، كقصة الثلاثة الذي تخلَّفوا عن غزوة تبوك، وحادثة الإفك، وقصة المجادِلة، وغير ذلك من الآيات التي نزلت بياناً لحكم واقعة طارئة.

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم كثيراً ما يتوقف عن البتَّ في حكم مسألة ما حتى ينـزل عليه الوحي، من ذلك مثلاً قصة المرأة التي ورد ذكرها في سورة المجادلة، وكان زوجها قد قال لها: أنتِ علي كظهر أمي، فاشتكت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قولَ زوجها، فأمرها أن تتمهل ريثما ينـزل الله في أمرها حكماً، فنـزل فيها قول الله تعالى: {الذين يظاهرون منكم من نسائهم} إلى قوله: {والله بما تعملون خبير} (المجادلة: 2-3) فكان فيما نزل عليه صلى الله عليه وسلم تقريراً شافياً، وحكماً عادلاً، لا يسع أحد رده أو الإعراض عنه.

سادسا: وأخيراً فإن من المقاصد المهمة التي لأجلها نزل القرآن مفرقاً الدلالة على الإعجاز البياني التشريعي للقرآن الكريم، وذلك أن القرآن نزل على فترات متقطعة قد تطول وقد تقصر، ومع ذلك فنحن لم نجد اختلافاً في أسلوب بيانه، ولا خللاً في نسق نظمه، بل هو على وزان واحد من أول آية فيه إلى آخر آية منه، وهذا من أهم الدلائل على أن هذا القرآن لم يكن من عند البشر بل هو تنـزيل من رب العالمين، قال تعالى: {كتاب أُحكمت آياته ثم فُصلت من لدن حكيم خبير} (هود:1) وقال سبحانه في حق كتابه: {لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنـزيل من حكيم حميد} (42).

ومن المفيد أن نشير في نهاية المطاف إلى أن أغلب أهل العلم - المتقدمين منهم خاصة - يستعملون مصطلح "التنجيم" للدلالة على أن القرآن نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم مفرقاً، وأنه لم ينزل جملة واحدة.

ولا شك أن لنـزول القرآن مفرقاً مقاصد أخرى غير ما ذكرناه، وإنما اقتصرنا على أهمها.

والله أعلم. منقول للفائدة موقع اسلام اون لاين

ووجهة نظرية الشخصية ( تقبل الصواب او الخطأ ) ان الاسلام اختلف فى طريقة نزوله عن الكتب السماوية لان طبيعة العرب كانت تختلف ع طبيعة السابقين بمعنى اوضح ان اليهود كانوا يعبدون الاوثان ولايعرفون التوحيد فعندما تاتى لهم فكرة عن التوحيد فسيكون ذلك مقربا الى قلوبهم لانها اول فكرة توحيد ع عكس العرب الذين يعرفون التوراة والانجيل ولم يؤمنوا وان دل ذلك ع شى يدل ع ان شدة كفرهم فكان لابد من اصلاح نفسى لهم قبل ان يعرفوا الايمان بمعنى انه كان لايمكن ان يحرم الله عليهم جميعا عادتهم الجاهلية مرة واحدة ويدخلهم الى الايمان ولكن كان لابد من تدريج الحكم والشريعة وعدم انزال الشريعة مرة واحدة لانها لو نزلت مرة واحدة لما احتملوها ورجعوا لكفرهم وكرهوا الايمان مثل عندما تعالج شخصا من المخدرات لايمكن ان تمنعها عنه مرة واحدة ولكن بالتدرريج الى ان يتركها وهذا ما فعلة القران درج الشرائع الى ان اصلح المجتمع باكملة وحوله من الظلمات الى النور من مجتمع جاهلى الى فرسان الدعوة لله ورسوله ..... كما ان القران خاتم لجميع الكتب السماوية فلابد ان يصلح المجتمع الى الابد لانه لن ياتى بعده كتابا يصلح الامة هذة وجة نظرى قد تكون خاطئة اسف ع التطويل

والله اعلم
الله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abd el aziz
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 211
تاريخ التسجيل : 24/09/2009
العمر : 27
الموقع : www.starsnow.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نزل القران مفرقا .............؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الجمعة ديسمبر 04, 2009 7:29 am

فين الردود ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Aziza Salem
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 762
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نزل القران مفرقا .............؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الجمعة ديسمبر 04, 2009 8:00 am

اللهم صلي وسلم على الحبيب المصطفى صلاة تدووووووووم ليوم اللقاء ... فسبحان ربي ما أعظمه ... حكيم في كل شيء ... فلم يكن نزول القرآن هكذا إلا لحكمة عظيمة ... فسبحانه ما أعلمه بالقلوب والعقول ... وسبحانه ما أرأفه بعباده ...

عن جد موضوع راااااااااااااااااائع ...بل وفااااااااااااااق الرووووووووووعة .. موضوع قمة حوى من المعلومات الرااااااائعة ما حوى .... بارك الله فيك وزادك علما ونفع بك أمة الإسلام والمسلمين ... وفي انتظار المزييييييييد من الموضوعات المتألقة ... تحياتي إلك أخي شكرا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
walaa abd el-manam
عضو VIP
عضو VIP
avatar

عدد المساهمات : 501
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نزل القران مفرقا .............؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الجمعة ديسمبر 04, 2009 9:14 am

اسال الله العظيم ان يسقينا من يدية الشريفة شربة هنيئة مريئة لانظما بعدها ابدا
موضوع رائع يا عبد العزيز
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maged
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 302
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نزل القران مفرقا .............؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الجمعة ديسمبر 04, 2009 12:30 pm

شكرا بجد يا عبده على الموضوع دا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abd el aziz
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 211
تاريخ التسجيل : 24/09/2009
العمر : 27
الموقع : www.starsnow.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نزل القران مفرقا .............؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الجمعة ديسمبر 04, 2009 3:43 pm

Aziza Salem كتب:
اللهم صلي وسلم على الحبيب المصطفى صلاة تدووووووووم ليوم اللقاء ... فسبحان ربي ما أعظمه ... حكيم في كل شيء ... فلم يكن نزول القرآن هكذا إلا لحكمة عظيمة ... فسبحانه ما أعلمه بالقلوب والعقول ... وسبحانه ما أرأفه بعباده ...

عن جد موضوع راااااااااااااااااائع ...بل وفااااااااااااااق الرووووووووووعة .. موضوع قمة حوى من المعلومات الرااااااائعة ما حوى .... بارك الله فيك وزادك علما ونفع بك أمة الإسلام والمسلمين ... وفي انتظار المزييييييييد من الموضوعات المتألقة ... تحياتي إلك أخي




نورتينى اختى فى الله عزيزة ........ تقبل الله منا صالح الاعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abd el aziz
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 211
تاريخ التسجيل : 24/09/2009
العمر : 27
الموقع : www.starsnow.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نزل القران مفرقا .............؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الجمعة ديسمبر 04, 2009 3:45 pm

maged كتب:
شكرا بجد يا عبده على الموضوع دا


شكر يا ماجد فينك .... كنا مفتقدينك الفترة اللى فاتت هى السينما بتغير كده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abd el aziz
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 211
تاريخ التسجيل : 24/09/2009
العمر : 27
الموقع : www.starsnow.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نزل القران مفرقا .............؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الجمعة ديسمبر 04, 2009 3:58 pm

walaa abd el-manam كتب:
اسال الله العظيم ان يسقينا من يدية الشريفة شربة هنيئة مريئة لانظما بعدها ابدا
موضوع رائع يا عبد العزيز
جزاك الله خيرا



شكرا اخت ولاء من بعض ما عندكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abd el aziz
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 211
تاريخ التسجيل : 24/09/2009
العمر : 27
الموقع : www.starsnow.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نزل القران مفرقا .............؟؟؟؟؟؟؟؟؟   السبت ديسمبر 05, 2009 6:09 pm

ها يا شباب فين الردود ...............؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا نزل القران مفرقا .............؟؟؟؟؟؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــديات دكتــور هـــانى ســالم :: اســـــلاميــــــــــات :: القــــرآن الكـــريم وتفــاسيره-
انتقل الى: